منتدى موقع مدارس الخير الأهلية ببريدة - العنوان : حي الصفراء - هاتف : 3237057

منتدى موقع مدارس الخير الأهلية ببريدة - العنوان : حي الصفراء - هاتف : 3237057

اهـــلاً وسهـــلاً بــك زائـرنــا الـكـريـــم ... أنت لم تقـم بالتسجيـــل ،،، يشرفنــا مشاركتــك معنـا في المنتـــدى - مع تحيـات ... أبـو كـريــم ،،، المشــرف على إدارة المنتــدى

** بسم الله الرحمن الرحيم  **  مـرحبـاً بكم في منتدى موقع مدارس الخير الأهلية  **  القصيم - بريدة - حي الصفراء - هاتف :  3237057  **  مـع تحيـات .... المشرف على إدارة المنتـدى ///   أبـو كـريـم  ///
 

**  عـزيـزي الـزائـر ....  نرحـب بمشـاركتكم ومسـاهمتكم معنــا في منتـدانا منتـدي الخيـر **

**  نشكر مدير ثانوية الخير الأهلية الأستــاذ / **  ناصر بن سليمان البازعي  **  والمشرف التربوي المقيم الأستاذ /  ** محمد عبدالله البطاوي ** وجميع المعلمين على تميز المدارس وحصولها على تصنيف فئه" أ " **

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» كل عام وانتم بخير
الإثنين أبريل 21, 2014 7:44 am من طرف كل الخير للخير

» فريق الكشافة بثانوية الخير
الأحد أبريل 20, 2014 12:32 pm من طرف Admin

» مذكرة واجبات الصف الثالث ثانوي الفصل الأول
الأحد أبريل 20, 2014 12:20 pm من طرف كل الخير للخير

» السلام عليكم
الثلاثاء مايو 14, 2013 4:50 am من طرف ro7sara

» اليوم المفتوح ثا نوية الخير الأهلية لعام 14/32
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 5:36 am من طرف د. بكري عمر رحمه

» شكر ورجاء ودعاء
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 5:30 am من طرف د. بكري عمر رحمه

» أجمل الصور
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 5:25 am من طرف د. بكري عمر رحمه

» قريباً ...
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 5:22 am من طرف د. بكري عمر رحمه

» شكر وتقدير
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 5:18 am من طرف د. بكري عمر رحمه

» موقف طريف مع اللغلة الإنجليزية
الأحد يوليو 04, 2010 8:04 pm من طرف وووويلي

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2013 5:07 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 170 مساهمة في هذا المنتدى في 63 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 31 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو السيد يونس الشحات السيد فمرحباً به.

تصويت


    أخي الطالب/كن صديق الامتحاانات

    شاطر

    مرشد

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 26/05/2010
    الموقع : بريدة

    أخي الطالب/كن صديق الامتحاانات

    مُساهمة من طرف مرشد في الأربعاء مايو 26, 2010 1:51 am


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وبعد

    النجاح، ذلك الشيء الذي يسعى إليه كل الناس، ويتسائل الناس كلهم، ما هو النجاح؟ وكيف نصل إلى النجاح؟ ولا توجد إجابات مباشرة لهذه الأسئلة، لأن النجاح له عوامل كثيرة ومختلفة تحدد كيف سيصل الفرد للنجاح، وتختلف هذه العوامل باختلاف الأفراد والمجتمعات، لكن هناك عوامل كثيرة مشتركة بين النجاح والناجحين

    فوجود رسالة للحياة، وهو عامل مشترك بين كل الناجحين والمتميزين، والرسالة هي الغاية التي يريد الفرد تحقيقها في حياته، وهي أمر مستمر ولا ينتهي إلا بموت الفرد، لذلك يعتبر النجاح رحلة مستمرة لا تتوقف، وهو في مراحل يكون نجاح باهر وفي أحيان يكون فشلاً أو نجاحاً باهتاً، والفرد الذي وضع رسالة لحياته والتزم بها نجده أكثر حرصاً على وقته وأكثر حرصاً على إنجاز أهدافه وترك إنجازات بارزة من بعد وفاته. هذا هو العامل الأول المشترك بين الناجحين، وجود رسالة للحياة.

    التخطيط وتحديد الأهداف، وهذا أمر بديهي، لأن من التزم برسالة يؤديها في حياته سيضع أهدافاً لتحقيق هذه الرسالة، وسيخطط ليحقق أهدافه بالتدريج، والتخطيط للحياة قد يكون عبارة عن أهداف عامة وخطط تفصيلية وقد يكون تخطيط مفصل لفترة معينة، والتخطيط يساعد الإنسان على التركيز وعدم التشتت في أعمال جانبية لا تحقق أهدافه.



    تنظيم الوقت أو إدارة الذات، وهو التخطيط اليومي، أي كيف سيقضي هذا الإنسان يومه؟ وتنظيم الوقت هو الذي يحدد نجاح الفرد أو فشله في النهاية، لأن اليوم الناجح الذي استفاد منه الفرد يقرب إلى النجاح ويقرب من تحقيق الأهداف وإنجاز الرسالة، واليوم الذي لم يستفد منه ولم يستغله فسيأخره عن تحقيق أهدافه وأداء رسالته، لذلك إدارة الذات واستغلال الوقت هو الذي يحدد نجاحك وفشلك. التعامل مع الآخرين، وهو فن يجب ان يتعلمه كل شخص يود ان يحقق اهدافه، فلا نجاح من غير علاقات ولا نجاح من دون التعامل مع الآخرين والتعاون معهم، وسنفصل في أهمية العلاقات وأهمية التعاون مع الآخرين في دروس مفصلة قريباً إن شاء الله.



    التجديد والإبداع، التجديد والإبداع متلازمان، وهما أمران ضروريان لكل شخص، إذ أن الروتين اليومي الممل يمتص من طاقة وحماسة الإنسان، فلزم عليه ان يجدد حياته، يجددها من جوانبها الروحية والعقلية والنفسية والجسدية، ولهذا تجد الناجحون يحرصون على تطوير أنفسهم من خلال عدة وسائل، ويحرصون على تطوير وسائلهم لتحقيق أهدافهم. هذه أهم العوامل المشتركة بين الناجحين، سنعمل على تفصيلها في مواضيع قادمة.







    لا أستطيع ..ـ مستحيل ..ـ صعب ..ـ مشكلة ..استبدل كلمة [ صعب] بـ | سهل ، ماي | ..استبدل كلمة [لا استطيع] بــ |أحاول| ..أستبدل كلمة [ مشكلة] بــ |أحاول| ..أستبدل كلمة [ مستحيل] بـ |ممكن| ..المذاكرة الذاتية :ـ استعد للمادة المقرر لك بمذاكرتها ..ـ الإيحاءات الايجابية : حلو ،سهل ، يجنن ، رهيبـ التصفح السريع <= التسخين =الاستعدادـ قراءة سريعة لبعض المواضيع والعناوين ..ـ استخدام الخطوط والرموز والقصص والمواقف <= لربط المعلومات مع بعضها .. مثلاًمادة المكتبة بما أنها كلها كتب وخصوصاً في منهج بثالث ثانوي وكتب الرياضيات ارمزلها بـ [ O] وكتب الجغرافيا ارسم خريطة لها وكذا ..ـ القراءة الشاملة لجميع الكتاب ..ـ النقل إلى الهامش

    * الخريطة الذهنية *هذه الخريطة الذهنية ترتب معلوماتكـ كلها بـ مخطط كالخريطةكتب الكلام وترسم له صوره عشان تتذكره في الاختبار ..ارسم ها الخريطة بالصورة اللي تحب ...أعداء التعلم:
    1-
    التكبر 2ـ الخجل 3- الخوف 4- التسرع 5- التوقع ..طبعاً ترسم هذه الخريطة حسب خيال كل شخص ..فهذا كان رسم لأحد الحاضرين في المحاضرة ..فأول شيء كتب الأعداء التي ذكرها الأستاذ ..ثم رسم صورة ترمز للكلام حتى لا ينساه ..كيف نرسخ المعلومة في الذهن :ـ التكرار ..ـ الكتابة ..ـ القراءة ..ـ السماع ..ـ التطبيق ..إذا انتهيت من الدرس لا تذهب عنه قبل أن تراجعه والفصل أيضاً لا تنتقل للفصل الأخرإلا عند مراجعته ..من الأفضل أن تنام الساعة [ 9 ] وتقوم الساعة [ 1ونص ] ففي الثلث الأخير منالليل تستطيع أن تركز به وتحفظ به أكثر...يجب أن تنام قبل الاختبار بساعة والحذر ثم الحذر من المواصلة حتى الاختبار .أيضاً يجب أن تنام بعد الاختبار ساعة فقط حتى ترتاح قليلاً ..اشرب شاي مركز أو عصيرأبدأ بالمذاكرة فوراً ( وقت العصر ) .، وذلك أن تبدأ بالصعب طبعاً حتى تنتهي بالسهل .

    بين فترة المغرب والعشاء لا تذاكر فقط أكتفي بالمراجعة ..أوحل المسائل المرافقة .بعد العشاء ذاكر ساعة أو ساعتين ثم أذهب بعدها للراحة والنوم ..

    الاستمتاع بالمذاكرة :المكان المثالي للمذاكرة :
    1
    ـ هادئ , 2ـ صامت , 3ـ متوسط الحجم , 4ـ مرغوب , 5ـ دائم ..أويحتوي على طاولة وكرسي ومستلزمات المذاكرةـ لا تذاكر بغرفتكـ فقط وحاول بين الحين والآخر الخروج لمكان آخر!!حتى ترتاح نفسياً ..معوقات المذاكرة :

    ـ ازعاج الأهلـ الأصدقاء ..<= قفل موبايلك ايام الاختبارات حتى يرتاح قلبك ..ـ الترفيه..الاندماج في أوقات الراحة <== مثلاً وقت الراحة تجلس على النت وتنسى عمركوما تتذكر إلا بعد أربع ساعات ما ينفع أبداً هذا الكلام .. "ضع حدود لراحتك"التفكير السلبي ..<== بمعنى تكرار كلمات ذات إيحاءات سلبية مثل " الله يعينالمادة اليوم صعبة موت وتعاريفها كثيرة و معادلاتها صعبة "أعطي نفسك إيحاءاتإيجابية و تجنب الأمور السلبية .

    عدم برمجة الوقت <= بمعنى لا يوجد عندك وقت ثابت تذاكر فيه ووت ترتاح فيه "التنظيم مهم " .الجوع والظمأ <= عندما تظمأ أو تجوع أوقف مذاكرتك فوراً وأذهب حتى تأكل شيئاًبسيطاً .. يسد من جوعك وظمأكـ ..الحاجة للنوم <= أتوقع أن الأغلبية يأتيه النوم حينما يمسك بالكتاب ..
    "
    لكن يجب عليك أن تقوي من عزيمتك وتثابر في مذاكرتك"الجلوس الخاطئ <= الجلوس الصحيح هو انه تسند ظهرك على الكرسي وتقربمنك الطاولة ..كيف تحافظ على التركيز أثناء المذاكرة:أذهب لمكان ترتاح فيه ..قوم بتشغيل الإضاءة وخصوصاً البيضاء وتجنب الإضاءة الصفراء لأنها غالباً ما تزيد من حده التوتر ..ضع لك قوانين في داخل البيت وخارجه ..خذ كل ما تحتاج إليه من الراحة أثناء المذاكرة ..كيف تقاوم الإرهاق والملل :اشرب عصير ليمون ، برتقال ، شاي اخضرغير جدول المذاكرة ..<= بمعنى إذا بدأت الكتاب من أول ابدأه بعد ذلك من الاخير و هكذا ..أمشي بعض الوقت وأنت تذاكر ..ذاكر قليلاً مع أهلك ..اذا تعبت من المذاكرة وشعرت قليلاً بالإرهاق أبدأ من أخر الكتاب ..أثبت للمعلومة انك تذاكر من آخر الكتابكن إيجابي دائماً ..كيف تعرف أسئلة الاختبار : " بإذن الله "التكرار <= اذا قام الأستاذ بتكرار السؤال أعرف انه قد يأتيك في الاختبار ..لغة جسد المعلم <= إذا كان أستاذك متحمس للسؤال وهذه قد تجدها في أغلبالمدرسين حينما تجده يركز على سؤال دون غيرة .. انظر لحركاته فقط إذا كان جالساًووقف أو ما إلى ذلك !!إذا طلب منك الكتابة <= إذا ألزم عليك كتابة هذه الجزء أو هذا السؤال وبإلحاح فأعرفأنه قد يأتيك بإذن الله في الاختبار ..تعليقات المعلم على الاختبارات السابقة <= اذا خاطبكم وقال : يا طلاب يا طالبات هذاالسؤال كان من ضمن أسئلة السنة الماضية فهذا إيحاء بأنه قد يفعلها ثانياً " واللهأعلم "..ابحث في الامتحانات الشهرية والنهائية والقصيرة <= بمعنى الاختبارات الذي قام بها

    لكم ذاكروها أحفظوها لأنه قد يقوم بتكرارها مرة أخرى ..إسأل عن المعلم كيف طريقة شرحه وما نظام ومنهجية وضع الأسئلة لديه ..بمعنى بعض المدرسين أو المدرسات من هم يفضل أسئلة الاختيار ..أ و الرسم أوالشرح ..وهكذاالمواجهة مع الامتحان :قلق الامتحان <= لا يجب عليك القلق فهو يأخذ نصف جهدك ..
    /
    كيف تعرف هذا الشخص متوتر أو قلق :عرق في قبضة اليد..إحساس بعدم امتلاك إي معلومات عن المادة ..أفضل طريقة للتخلص من القلق :نظم أوقات الراحة في المذاكرةنظم أوقات النوماحذر من التغير المفاجئ لحياتكـ ..<= مثلاً النقل من بيت لبيت أو من غرفة لغرفه أوالحذر من الاتصالات المحبطة..<= بمعنى يكلمك ويحادثك صديقك بكلمات ذاتإيحاءات سلبية ( المادة صعبة مرة و ماعرفت كيف أذاكرها هذا ما عليك منه ولا ترد)قلّل من أهمية الامتحان <=يعني لا تخاف وهون على نفسكتدرب على الاسترخاء <= أرخي عضلاتك بالاختبار كل [5] دقائق عشان تتذكرالمعلومة، الإيحاء الإيجابي ..<= أفضل الإيحاءات الإيجابية هو ذكر الله كـ قوللا إله إلا أنتسبحانك إني كنت من الظالميإستراتيجية الامتحان :وأنت ذاهب للاختبار قم بهذه الأشياء :تخيل انك بالبيت ..اذهب للاختبار وأنت مرتوي من الماء <= الماء ممتاز جداً يحرك المخ ..الفطور :حليب فيه عسل و بيض ..

    أو بس حليب فيه عسلشوكولاته أو تمر ..

    إذا وصلت المدرسة :إذا وصلت المدرسة قبل الاختبار بنص ساعة أو ساعة لا تذاكر شيئاً من المقرر وإذا لمتنتهي مثلاً من الكتاب المقرر عليك ذاكر فقط دون أن تراجع ..
    -
    كلم نفسك إذا أردت أن تدخل الاختبار وأنسى وعط عمرك إيحاءات إيجابية وأبتسموأذكر الله حتى تدخل للامتحان وأنت لست بقلق ..قبل أن تبدأ الاختبار قول الدعاء وآية الكرسي ..الدعاء:اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاًلا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين..]

    أفتح الورقة .. - اكتب أسمك بهدوء .. - سمي بالله ..أقرأ الأسئلة قراءة شاملة إذا كنت مرتاح .. أما اذا كنت قلق فلا تقرأها ..جاوب بالأسهل ثم الأصعب ..أكتب في الهامش كل ما تتذكره " هذا إن لم يكون ممنوعاً " ...نفسياً تخيل بأنك لوحدك ..لا تسأل المعلمـ/هـ عن الإجابة أسئلهـ/ـا عن توضيح هذا السؤال ..لا تنتقل عن الفقرة حتى تراجع الفقرة السابقة ..عندما تتعرض لعدم معرفة حل بعض الفقرات أو لفقرة ما ضع علامة عندها مثلاً [ * ]حتى تعود إليها عند المراجعة ..اذا توترت استرخي ..راجع بصورة دقيقة ثم سريعة <= المراجعة السريعة .. بمعنى هناك سؤال لم تحلهتقوم بالإجابة علية .. أما الدقيقة بمعنى تقرأ الأجوبة وتنظر هل هي صحيحة أم لا ..كل نصف ساعة أرتاح ربع دقيقة ..إذا لم تتذكر المعلومة :
    *
    اذكر الله / واستعن بالله..عليها وان شاء الله تتذكرها ..ماذا تفعل إذا أتاك سؤال صعب :

    أعطي لعقلك الباطني فرصة حتى يفكر ..وأبعد نفسك عن التوتر والقلق ..ثم أذهب للسؤال الثاني جاوبه فقد تكون هذه الإجابة تابعة أو رابط لإجابة السؤالالصعب أو قد تدلك على إجابته ولو بكلمه ..أكتب واشرح كل شيء في بالك .. حتى ولو توقعت الإجابة خطأ أكتبه بالهامشالزبدة لا تخلي الورقة فاضيه ملها تمليماذا تفعل بعد الاختبار :
    لا تقرأ كتاب نفس المادة.فكر في الإجابات الصحيحة التي قمت بكتابتها وأفرح بها " فقد تكون أنت أحسنوأفضل من غيرك " وهذا بحد ذاته يعطيك دافع لمذاكرة المادة التالية ..أخرج من الحالة النفسية بأي طريقة تراها صحيحة ..الوقت بين الفترتين :خذ فترة استرخاء ..راجع الملاحظات لوحدك <== الخريطة التي قمت بعملها لنفسك ..جاوب على أسئلتك التي وضعتها لنفسك ..لا تهتم اذا لم تتذكر معلومة ما ..إذا ضاقت بك الدورب ولم تعرف المعلومة و نسيتها ..أسئلة المقارنة : التوصيلإذا لم تعرف أسأل إحساسك ..الكلمة الطويلة تناسبها القصيرة ..ركز في أن تكون الإجابة أو سبب النتيجة يناسبون لبعض ..دائماً في التوصيل [ الأولى يناسبها الوسط ] و [ الثالثة الأخيرة ) والله أعلم ..ملاحظات مهمة جداً :إذا أردتم أن تحفظوا أي شيء مثلاَ و صعب عليكم حفظه ارسموا له صور أو أشكالتساعدكم بالحفظ ..اذا أردتم أن تحفظوا أدب مثلاُ أو نصوص قوموا بتلحين القصيدة وإن شاء اللهتحفظونها تعرفون ليه : لأن بعض الأشخاص تحفظ الأناشيد لأنهاملحنةفي قاعة الاختبار اذا أردت استذكار المعلومة لا تنظر للأرض لأنك اذا نظرت للأرضستفكر [بــ عواطفك ] لذلك أنظر في الوسط ..إذا شعرت بالقهر وضاق خلقك من المادة وأحسست بدمع عينك ولم تعد قادر علىمذاكرتها غير شكل الكتاب مثلاً وذلك بصورة تحبها حتى تصبح غلافاً له ..فهذا الشيء قد يعمل على إراحتك قليلاً ..إذا أحببت أن تذاكر لا تخطط على كل الكلمات خطط فقط الأشياء المهمة حتىتتذكرها في الاختبار ..لا تذاكر بشكل جماعي مع أصدقائك فهذه الطريقة تنفع للطالب [ الكسول ] فقط وهوأن يأخذ معلومات من زملائه ...... لكن الطالب[ الممتاز ] والحافظ للمعلومات قد تلخبطأفكاره هذه الطريقة وتشتت معلوماته ..ساعة مذاكرة وعشر دقائق راحة ..عندما تريد أن تكتب ملخص أو أي شيء حتى تحفظه اكتبه بورقة بيضاء غير مسطرةلأن التسطير يشوش المخ ..كل 20 دقيقة تذاكر ارتاح ربع دقيقة ..إذا بدأت تحل في الاختبار لا تضغط على القلم لأنه اذا ضغطت عليه سيأخذ جزء منالوعي والتركيز لديك ..عندما تذاكر ركز أن تتعلم لا أن تحفظ للاختبار فقط ..لا تتسرع في المذاكرة ولا تتسرع بالاختبار ....التطبيق <= كل شيء تأخذه طبقة بالشرح ...لا تذاكر بعد الأكل على طول ..
    خالد ابو الرزق
    منقول من موقع المربي
    avatar
    A.H.K

    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    رد: أخي الطالب/كن صديق الامتحاانات

    مُساهمة من طرف A.H.K في الأربعاء مايو 26, 2010 4:44 am

    جزاك الله خير وجعله في مزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 3:53 am